حكم تاريخي لاستعادة طابا.. مفيد شهاب يكشف سبب رفض «مبارك» للعرض الأمريكي   

طابا
طابا

تحتفل مصر والقوات المسلحة غدًا الأربعاء 20 مارس بذكرى انتصار العاشر من رمضان لعام 1973، عندما نجح رجال القوات المسلحة من العبور إلى الضفة الشرقية لقناة السويس، ليتحقق أكبر نصر مبين في العصر الحديث واستعادة أغلى بقعة على الشعب المصري.

ويعد انتصار العاشر من شهر رمضان المبارك الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م، حيث بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ، بهجوم مفاجئ من قبل قوات الجيش المصري على القوات الإسرائيلية في سيناء من جانب، والجيش السوري على القوات الإسرائيلية في هضبة الجولان من جانب اخر، وسط دعم عسكري واقتصادي من بعض الدول العربية، ليسجل التاريخ هذا الحدث العظيم باسم نصر أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان.

وفي ذكرى العاشر من رمضان، استعاد الدكتور مفيد شهاب، عضو اللجنة القومية لطابا، أستاذ القانون الدولى، وزير التعليم العالي الأسبق، تفاصيل الحكم في قضية طابا، حيث أكد أنه قبيل صدور الحكم فى قضية طابا بعدة أيام طلب الرئيس الأسبق مبارك اجتماع فوري مع مجلس الأمن القومي واستدعاه معهم، وأخبرهم أن السفير الأمريكي أخطره أن الحكم سوف يصدر لصالح إسرائيل وقدم له عرض أن تسحب مصر القضية من المحكمة الدولية مقابل اتفاق تضمنه أمريكا أن تصبح طابا منطقة مشتركة بين مصر وإسرائيل، يحاكم الإسرائيليون أمام المحاكم الإسرائيلية والمصريون أمام المحاكم المصرية، وتكون هناك محاكم دولية للأجانب. وتكون السيادة مشتركة بين مصر وإسرائيل على طابا، وقال إنه أقنع الإسرائيليين بذلك وهم موافقون!

اقرأ أيضا| خمسون عامًا على ذكرى العاشر من رمضان.. كيف انتصرت مصر عسكريًا وسياسيًا؟

وأضاف أن الاجتماع انتهى ولم يصل مجلس الأمن القومي المصري إلى رأي حاسم بقبول عرض السفير الأمريكي أم لا، مؤكدًا أنه بعد الاجتماع همس الدكتور أسامة الباز مستشار الرئيس مبارك فى أذنه "الرئيس عايزك"، مشيرًا إلى أنه دخل إلى الرئيس مبارك الذى كان يفرد خريطة كبيرة على الأرض، ثم نزل على ركبتيه وسأله عن كل تفصيلة فى القضية، وحتى المصطلحات القانونية التى ذكرتها فى الاجتماع ولم يفهمها مبارك سألني عنها ودار هذا الحوار:

الرئيس مبارك : أنت مطمئن؟

مفيد شهاب: كل الأوراق والمستندات لمصلحتنا.

الرئيس مبارك: بنسبة كام؟

مفيد شهاب : بنسبة 90% يا افندم، لكن المحكمة ممكن تحكم بأى حكم رغم الأوراق المقدمة، مع العلم بأن هذه نسبة كبيرة جدا.

الرئيس مبارك: على خيرة الله... حرفض عرض السفير الأمريكى.

ويوم صدور حكم المحكمة الدولية كان الرئيس مبارك على خط التليفون مباشرة مع أعضاء الوفد المصرى، وفور صدور الحكم لصالح مصر راح الرئيس الأسبق مبارك يهنئ كل واحد من أعضاء الفريق شخصيا قائلا "ألف مبروك ألف.. مبروك لمصر" وهو يبكي.